خطوة الى الجنه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ايها الزائر الكريم في المنتدى الاسلامي (خطوة الى الجنة)
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل
خطوة الى الجنه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ايها الزائر الكريم في المنتدى الاسلامي (خطوة الى الجنة)
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل
خطوة الى الجنه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطوة الى الجنه

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولبالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه 168hod1
لا اله الا الله محمد رسول الله
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الاربعين الحديث الاول
المواضيع الأخيرة
» قول حسبي الله ونعم الوكيل
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 11:46 pm من طرف ليــان

» الدنيا كـ/سماء مقال رائع
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 11:35 pm من طرف ليــان

» ●● نـأســف الرقم الذي أدخلتـه غير صحيح ●●
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 8:59 pm من طرف ليــان

» لا تنظروا بأعينكم فقط بل أنظروا بعقولكم!!!
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت فبراير 06, 2016 12:34 am من طرف ليــان

» صلاة الفجر
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 11:48 pm من طرف ليــان

» #اراد أن يتخلص من أمه فانظر ماذا حدث !
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 5:22 pm من طرف علي العراقي

» يسعدني ويشرفني
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:35 pm من طرف فارس الجزيرة

» اختكم ف لله بسمة حياتي
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:34 pm من طرف فارس الجزيرة

» أهلا بك أختي الفاضله بسمة حياتي
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:33 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار ~ مســلمه ~
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:32 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ حياتي كلها لله ~
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:31 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار ~ عزة الاسلام ~
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:29 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ منتقبہ ~
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:27 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ راجية الفردوس ~
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:26 pm من طرف فارس الجزيرة

» معركه الزلاقة
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:23 pm من طرف فارس الجزيرة

» دع الايام تفعل ما تشاء
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:09 pm من طرف فارس الجزيرة

» ابيات جميله ورائعه لابو الطيب المتنبي
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:08 pm من طرف فارس الجزيرة

» من اقول الرسول محمد صل الله عليه وسلم
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:03 pm من طرف فارس الجزيرة

» احاديث نبوية قصيرة
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:01 pm من طرف فارس الجزيرة

» حديث ( لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه ... )
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:59 pm من طرف فارس الجزيرة

»  ألا إن سلعة الله غالية ، ألا إن سلعة الله الجنة
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:58 pm من طرف فارس الجزيرة

» نبذة تعريفيه عن الحديث المقطوع
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:57 pm من طرف فارس الجزيرة

» شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثاني والاربعون: حديث : إنك ما دعوتني ورجوتني
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:56 pm من طرف فارس الجزيرة

» نبذة تعريفيه عن الحديث المقطوع
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:55 pm من طرف فارس الجزيرة

» إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:54 pm من طرف فارس الجزيرة

» دروس رائعه في تعليم تجويد القران واحكامه
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:30 pm من طرف فارس الجزيرة

» ما هي عقيدة الولاء والبراء
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2015 7:23 pm من طرف النسررر

» خااطـــــرة كيانيــــةة
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:34 pm من طرف النسررر

» احذر انت مراقب ..
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:14 pm من طرف النسررر

» إن بعض الظـــن إثم
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:08 pm من طرف النسررر

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



Like/Tweet/+1
المواضيع الأكثر شعبية
من القائل: يا نفس توبي فان الموت قد حانا ..
قصيدة عن التكبر/نسي الطين ساعة أنه طين حقير/ للشاعر ايليا ابو ماضي
هل تعرفون ماهي امنية الرسول صلى الله عليه وسلم
وليعفو وليصفحو الا تحبون ان يغفر الله لكم ؟!
شرح الاربعين النوويه/ الحديث التاسع والعشرون: حديث : ألا أدلك على أبواب الخير
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث عشر: حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
قصة ابو جهل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
في يوم من الايام سيتخلى عنك الجميع
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي
هذه الايام مطايا اين العدة قبل المنايا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط خطوة الى الجنه على موقع حفض الصفحات

 

 بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي العراقي
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
علي العراقي


الدولة : العراق
عدد المساهمات : 271
نقاط : 692
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2014
الموقع : xat.com/yaseriraq

بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Empty
مُساهمةموضوع: بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه   بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 6:32 pm

في حديث القرآن الكريم عن اليهود وأفعالهم نقرأ قوله سبحانه: {من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه} (النساء:46)، ونقرأ أيضاً قوله سبحانه في حق اليهود أيضاً: {يحرفون الكلم من بعد مواضعه} (المائدة:41)، فالآية الأولى عُدِّيت بحرف الجر (عن)، ولم يُذكر فيها ظرف الزمان (بعد)، في حين أن الآية الثانية عُدِّيت بحرف الجر (من)، وذُكر فيها ظرف الزمان (بعد). فهل ثمة من دلالة لهذا التغيير اللفظي في الآيتين؟

يذكر بعض المفسرين توجيهاً لهذا الفرق بين الآيتين، نسوقه على النحو التالي:

قال الزمخشري: أما قوله: {عن مواضعه} فعلى ما فسرناه من إزالته عن مواضعه التي أوجبت حكمة الله وضعه فيها بما اقتضت شهواتهم من إبدال غيره مكانه. وأما {من بعد مواضعه} فالمعنى: أنه كانت له مواضع هو جدير بأن يكون فيها، فحين حرفوه تركوه كالغريب الذي لا موضع له بعد مواضعه ومقاره. قال: والمعنيان متقاربان.

وقال الرازي: الفرق أنا إذا فسرنا (التحريف) بالتأويلات الباطلة، فقوله: {يحرفون الكلم عن مواضعه} معناه: أنهم يذكرون التأويلات الفاسدة لتلك النصوص، وليس فيه بيان أنهم يخرجون تلك اللفظة من الكتاب. وأما قوله سبحانه: {من بعد مواضعه}، فهي دالة على أنهم جمعوا بين الأمرين، فكانوا يذكرون التأويلات الفاسدة، وكانوا يخرجون اللفظ أيضاً من الكتاب، فقوله: {يحرفون الكلم} إشارة إلى التأويل الباطل، وقوله: {من بعد مواضعه} إشارة إلى إخراجه عن الكتاب.

وقال أبو حيان الأندلسي بعد أن ذكر توجيه الزمخشري : والذي يظهر أنهما سياقان، فحيث وُصفوا بشدة التمرد والطغيان، وإظهار العداوة، واشترائهم الضلالة، ونقض الميثاق، جاء: {يحرفون الكلم عن مواضعه}، ألا ترى إلى قوله: {ويقولون سمعنا وعصينا}، وقوله: {فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه}، فكأنهم لم يتركوا {الكلم} من التحريف عن ما يراد بها، ولم تستقر في مواضعها، فيكون التحريف بعد استقرارها، بل بادروا إلى تحريفها بأول وهلة. وحيث وُصفوا ببعض لين وترديد وتحكيم للرسول في بعض الأمر، جاء: {من بعد مواضعه}، ألا ترى إلى قوله: {يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا}، وقوله بعد: { فإن جاؤك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم}، فكأنهم لم يبادروا بالتحريف، بل عرض لهم التحريف بعد استقرار {الكلم} في مواضعها.

ونقل القاسمي عن بعض أهل العلم توجيه الآية، فقال: الظاهر أن {الكلم} المحرف، إنما أريد به في سورة النساء: {غير مسمع}، و{راعنا}، ولم يقصد هنا تبديل الأحكام. وتوسطها بين الكلمتين، بين قوله: {يحرفون} وقوله: {ليا بألسنتهم}، والمراد أيضاً تحريفٌ مشاهدٌ بيِّنٌ على أن المحرَّف هما وأمثالهما. وأما في سورة المائدة فالظاهر أن المراد فيها بـ {الكلم} الأحكام، وتحريفها تبديلها، كتبديلهم الرجم بالجلد، ألا تراه عقبه بقوله: {يقولون إن أوتيتم هذا فخذوه وإن لم تؤتوه فاحذروا}، ولاختلاف المراد بـ {الكلم} في السورتين، قيل في سورة المائدة: {يحرفون الكلم من بعد مواضعه}، أي: ينقلونه عن الموضع الذي وضعه الله فيه، فصار وطنه ومستقره، إلى غير موضع، فبقي كالغريب المتأسف عليه، الذي يقال فيه: هذا غريب من بعد مواضعه ومقارِّه. ولا يوجد هذا المعنى في مثل {غير مسمع}، و{راعنا}، وإن وُجد على بعد، فليس الوضع اللغوي مما يعبأ بانتقاله عن موضعه، كالوضع الشرعي. ولولا اشتمال هذا النقل على الهزء والسخرية لما عظم أمره؛ فلذلك جاء في النساء: {يحرفون الكلم عن مواضعه}، غير مقرون بما قرن به الأول من صورة التأسف.

وقال ابن عاشور: قال في المائدة: {من بعد مواضعه}، وقال في النساء: {عن مواضعه}؛ لأن آية سورة النساء في وصف اليهود كلهم، وتحريفهم في التوراة، فهو تغيير كلام التوراة بكلام آخر عن جهل أو قصد أو خطأ في تأويل معاني التّوراة أو في ألفاظها. فكان إبعاداً للكلام {عن مواضعه}، أي إزالة للكلام الأصلي، سواء عوض بغيره أو لم يعوض. وأما آية المائدة {من بعد مواضعه}، فقد وردت في ذكر طائفة معينة أبطلوا العمل بكلام ثابت في التوراة إذ ألغوا حكم الرجم الثابت فيها دون تعويضه بغيره من الكلام، فهذا أشد جرأة من التحريف الآخر، فكان قوله: {من بعد مواضعه} أبلغ في تحريف الكلام؛ لأن لفظ {بعد} يقتضي أن مواضع الكلم مستقرة، وأنه أبطل العمل بها مع بقائها قائمة في كتاب التوراة.

وقال الشيخ الشعراوي في توجيه قوله سبحانه: {يحرفون الكلم عن مواضعه}: فكأن المسألة لها أصل عندهم، فالكلام المنزل من الله، وُضع أولاً وضعه الحقيقي، ثم أزالوه، وبدلوه، ووضعوا مكانه كلاماً غيره، مثل تحريفهم الرجم، بوضعهم الحد مكانه. أما قوله تعالى: {من بعد مواضعه}، فتفيد أنهم رفعوا الكلام المقدس من موضعه الحق، ووضعوه موضع الباطل بالتأويل، والتحريف حسب أهوائهم، بما اقتضته شهواتهم. فكـأنه كانت له مواضع، هو جدير بها. فحين حرفوه، تركوه كالغريب المنقطع، الذي لا موضع له، فمرة يبدلون كلام الله بكلام من عندهم، ومرة أخرى يحرفون كلام الله بتأويله حسب أهوائهم.

وأنت تلحظ أن جميع التوجيهات اتجهت إلى الحديث عن آية النساء وآية المائدة الثانية، ولم تتعرض للحديث عن آية المائدة الأولى؛ كونها مشابهة لآية النساء، وواردة في الموضوع نفسه.

ثم إن جميع ما قيل من توجيهات في الآيتين الكريمتين قريب من جهة المعنى، وهي تفيد في المحصلة أن قوله سبحانه: {يحرفون الكلم عن مواضعه} يدل على أنهم حرفوا الكلام قبل أن يستقر، وأن قوله تعالى: {يحرفون الكلم من بعد مواضعه}، يدل على أنهم حرفوا كلام الله بعد أن استقر في {مواضعه}، واستخرجوه منها، وأهملوه، وأزالوه بعد أن وضعه الله فيها؛ وذلك بتغيير أحكام الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliiraqi1994.forumarabia.com
المذنب_التائب
عظو
عظو
المذنب_التائب


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 20
تاريخ التسجيل : 26/10/2014

بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه   بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 6:53 pm

بارك الله فيك اخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس الجزيرة
مشرف
مشرف
فارس الجزيرة


الدولة : السعوديه
عدد المساهمات : 370
نقاط : 420
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 21/10/2014
الموقع : https://aliiraqi1994.forumarabia.com

بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Empty
مُساهمةموضوع: رد: بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه   بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه Emptyالثلاثاء أكتوبر 28, 2014 2:40 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بالشرح المفصل الفرق بين الايتين عن مواضعه ومن بعد مواضعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين السنة والنافلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خطوة الى الجنه :: منتدى خـــطــوة الى الجنة :: منتدى القران الكريم تفسيره واعجازه-
انتقل الى: