خطوة الى الجنه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ايها الزائر الكريم في المنتدى الاسلامي (خطوة الى الجنة)
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل
خطوة الى الجنه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ايها الزائر الكريم في المنتدى الاسلامي (خطوة الى الجنة)
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل
خطوة الى الجنه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطوة الى الجنه

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 168hod1
لا اله الا الله محمد رسول الله
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الاربعين الاول الحديث
المواضيع الأخيرة
» قول حسبي الله ونعم الوكيل
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 11:46 pm من طرف ليــان

» الدنيا كـ/سماء مقال رائع
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 11:35 pm من طرف ليــان

» ●● نـأســف الرقم الذي أدخلتـه غير صحيح ●●
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 8:59 pm من طرف ليــان

» لا تنظروا بأعينكم فقط بل أنظروا بعقولكم!!!
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت فبراير 06, 2016 12:34 am من طرف ليــان

» صلاة الفجر
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 11:48 pm من طرف ليــان

» #اراد أن يتخلص من أمه فانظر ماذا حدث !
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 5:22 pm من طرف علي العراقي

» يسعدني ويشرفني
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:35 pm من طرف فارس الجزيرة

» اختكم ف لله بسمة حياتي
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:34 pm من طرف فارس الجزيرة

» أهلا بك أختي الفاضله بسمة حياتي
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:33 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار ~ مســلمه ~
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:32 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ حياتي كلها لله ~
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:31 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار ~ عزة الاسلام ~
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:29 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ منتقبہ ~
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:27 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ راجية الفردوس ~
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:26 pm من طرف فارس الجزيرة

» معركه الزلاقة
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:23 pm من طرف فارس الجزيرة

» دع الايام تفعل ما تشاء
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:09 pm من طرف فارس الجزيرة

» ابيات جميله ورائعه لابو الطيب المتنبي
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:08 pm من طرف فارس الجزيرة

» من اقول الرسول محمد صل الله عليه وسلم
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:03 pm من طرف فارس الجزيرة

» احاديث نبوية قصيرة
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:01 pm من طرف فارس الجزيرة

» حديث ( لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه ... )
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:59 pm من طرف فارس الجزيرة

»  ألا إن سلعة الله غالية ، ألا إن سلعة الله الجنة
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:58 pm من طرف فارس الجزيرة

» نبذة تعريفيه عن الحديث المقطوع
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:57 pm من طرف فارس الجزيرة

» شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثاني والاربعون: حديث : إنك ما دعوتني ورجوتني
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:56 pm من طرف فارس الجزيرة

» نبذة تعريفيه عن الحديث المقطوع
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:55 pm من طرف فارس الجزيرة

» إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:54 pm من طرف فارس الجزيرة

» دروس رائعه في تعليم تجويد القران واحكامه
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:30 pm من طرف فارس الجزيرة

» ما هي عقيدة الولاء والبراء
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2015 7:23 pm من طرف النسررر

» خااطـــــرة كيانيــــةة
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:34 pm من طرف النسررر

» احذر انت مراقب ..
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:14 pm من طرف النسررر

» إن بعض الظـــن إثم
 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:08 pm من طرف النسررر

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



Like/Tweet/+1
المواضيع الأكثر شعبية
من القائل: يا نفس توبي فان الموت قد حانا ..
قصيدة عن التكبر/نسي الطين ساعة أنه طين حقير/ للشاعر ايليا ابو ماضي
هل تعرفون ماهي امنية الرسول صلى الله عليه وسلم
وليعفو وليصفحو الا تحبون ان يغفر الله لكم ؟!
شرح الاربعين النوويه/ الحديث التاسع والعشرون: حديث : ألا أدلك على أبواب الخير
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث عشر: حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
قصة ابو جهل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
في يوم من الايام سيتخلى عنك الجميع
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي
هذه الايام مطايا اين العدة قبل المنايا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط خطوة الى الجنه على موقع حفض الصفحات

 

  شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي العراقي
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
علي العراقي


الدولة : العراق
عدد المساهمات : 271
نقاط : 692
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2014
الموقع : xat.com/yaseriraq

 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي     شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالإثنين فبراير 09, 2015 10:06 am


متن الحديث

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لو يُعطى الناس بدعواهم ، لادّعى رجالٌ أموال قوم ودماءهم ، لكن البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر ) حديث حسن رواه البيهقي وغيره هكذا ، وبعضه في الصحيحين .


الشرح

جبل الله النفس على الضعف ، كما قال تعالى : { وخلق الإنسان ضعيفا } ( النساء : 28 ) ، وهذا الضعف يشمل الضعف النفسي ، والضعف البدني ، وقد يصبح الضعف في بعض الأحيان مولداً للأخلاق الرديئة ، والصفات الذميمة ، حتى يقود الإنسان إلى أن يدّعي على أخيه ما ليس من حقّه ، فيزعم أنه قد أخذ له مالاً ، أو سفك له دماً ، أو أخذ أرضا ، بدعوات كثيرة ليست مبنية على دليل أو برهان ، بل هي تهم باطلة قائمة على البغي والعدوان .

ولو كانت الموازين البشرية أو مقاييسها هي المرجعية فيما يقع بين الناس من اختلاف ، لعمت الفوضى ، وانتشر الظلم ، وضاعت حقوق الناس ، وأُهدرت دماء واستبيحت أموال بغير حق ، لكن من رحمة الله أنه لم يترك الناس هملا ، ولم يكلهم إلى أنفسهم ، بل شرع لهم من الشرائع ما هو كفيل بتحقيق العدل والإنصاف بين الناس ، وما هو سبيل لتمييز الحق من الباطل ، بميزان لا يميل مع الهوى ، ولا يتأثر بالعاطفة ، ولكنه راسخ رسوخ الجبال ، قائم على الوضوح والبرهان .

ومن هذا المنطلق أورد الإمام النووي رحمه الله هذا الحديث ، ليكون أصلا في باب القضاء بين الناس ، إذ هو منهج يجب أن يسير عليه كل من أراد أن يفصل بين خصومات الناس ، ليعود الحق إلى نصابه وأهله ، ويرتدع أصحاب النفوس المريضة عن التطاول على حقوق غيرهم .

إن هذا الحديث  يبيّن أن مجرد ادعاء الحق على الخصم لا يكفي ، إذا لم تكن هذه الدعوى مصحوبة ببينة تبين صحة هذه الدعوى ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لكن البيّنة على المدّعي ) .

وتعريف البيّنة : اسم جامع لكل ما يظهر الحق ويبيّنه ، وعلى هذا فهناك أمور كثيرة يصدق عليها هذا المعنى ، فمن ذلك : الشهود ، فعندما يشهد الشهود على حق من الحقوق فإن ذلك من أعظم البراهين على صدق المدّعي ، ومن هنا أمرنا الله بالإشهاد في الدَّيْن حفظا لهذا الحق من الضياع فقال : { واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى } ( البقرة : 282 ) .

ومن البينات أيضا : إقرار المدعى عليه ، وهو في الحقيقة من أعظم الأدلة على صحة الدعوى ، كما ذكر ذلك الفقهاء ، ومن هذا الباب أيضا : القرائن الدالة على القضية ، وفهم القاضي للمسألة باختبار يجريه على المتخاصمين ، إلى غير ذلك من أنواع البيّنات .

فإذا افتقرت هذه الخصومة إلى بينة تدل على الحق ، أو لم تكتمل الأدلة على صحتها ، توجه القاضي إلى المدعى عليه ، وقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بالمنكر ، والمقصود أنه ينكر الحق الذي يطالبه به خصمه ، وينكر صحة هذه الدعوى .

ويطلب القاضي من المدعى عليه أن يحلف على عدم صدق هذه الدعوى ، فإذا فعل ذلك ، برئت ذمته ، وسقطت الدعوى ، والدليل على ذلك ما رواه الإمام مسلم في صحيحه أن الأشعث بن قيس رضي الله عنه قال : " كانت بيني وبين رجل خصومة في بئر ، فاختصمنا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله : ( شاهداك أو يمينه ) .

ولعل سائلا يسأل : لماذا اختص المدعي بالبينة ، والمنكر باليمين ؟ وما هي الحكمة من هذا التقسيم ؟ والجواب على ذلك : أن الشخص إذا ادعى على غيره أمرا ، فإنه يدعي أمرا خفيا يخالف ظاهر الحال ، فلذلك يحتاج إلى أن يساند دعواه تلك ببيّنة ظاهرة قوية تؤيد صحة دعواه، بينما يتمسّك المنكر بظاهر الأمر ، ويبقى على الأصل ، فجاءت الحجة الأضعف – وهي اليمين – في حقه .

فإذا لم يأت المدعي بالبينة ، وأنكر المدعى عليه استحقاق خصمه وحلف على ذلك ، لزم القاضي أن يحكم لصالح المنكر ، لأنه حكمه هذا مبني على ظاهر الأمر والحال .

لكن ثمة أمر ينبغي التنبيه عليه ، وهو أن قضاء القاضي لا يحل حراما ولا يحل حلالا ، ولا يغير من حقائق الأمور ، لأن القاضي لا يعلم الغيب ، وقد يكون هناك من الأدلة الزائفة أو الشهادات الكاذبة ما يخفى عليه فيحكم بموجبها ، كما ثبت في البخاري و مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إنما أنا بشر ، وإنكم تختصمون إلي ، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض ، وأقضي له على نحو مما أسمع ، فمن قضيت له من حق أخيه شيئا فلا يأخذ ، فإنما أقطع له قطعة من النار ) ، وشدد النبي صلى الله عليه وسلم على تخويف الناس من أخذ الحرام فقال : ( من حلف على يمين يستحق بها مالا هو فيها فاجر - أي كاذب - ، لقي الله وهو عليه غضبان ) ، وأنزل الله تصديق ذلك : { إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا أولئك لا خلاق لهم في الآخرة ولا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم } ( آل عمران : 77 ) .

وعلى أية حال : فإن هذا الحديث تربية شاملة للأمة الإسلامية على الأمانة في أقوالهم ، والعدل في أحكامهم ، دون النظر إلى لون أو جنس أو معرفة سابقة ، وجدير بمجتمع يقوم على هذه القيم أن يكتب له التمكين على الأرض .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliiraqi1994.forumarabia.com
فارس الجزيرة
مشرف
مشرف
فارس الجزيرة


الدولة : السعوديه
عدد المساهمات : 370
نقاط : 420
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 21/10/2014
الموقع : https://aliiraqi1994.forumarabia.com

 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي     شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي	 Emptyالخميس مايو 14, 2015 1:09 pm

بارك الله فيك اخي الكريم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والثلاثون: حديث : البينة على المدعي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثاني والثلاثون: حديث : لا ضرر ولا ضرار
» شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث:حديث : بُني الإسلام على خمس
» شرح الاربعين النوويه/ الحديث السادس والثلاثون: حديث : من نفس عن مؤمن كُربة
»  شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث والعشرون: حديث : الطهور شطر الإيمان
» شرح الاربعين النوويه/ الحديث التاسع والثلاثون: حديث : رفع عن أمتي الخطأ والنسيان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خطوة الى الجنه :: منتدى الاحاديث النبويه الشريفه-
انتقل الى: