خطوة الى الجنه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ايها الزائر الكريم في المنتدى الاسلامي (خطوة الى الجنة)
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل
خطوة الى الجنه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك ايها الزائر الكريم في المنتدى الاسلامي (خطوة الى الجنة)
يشرفنا ان تتسجل في المنتدى ان لم تكن مسجل
خطوة الى الجنه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطوة الى الجنه

 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولشرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث 168hod1
لا اله الا الله محمد رسول الله
Like/Tweet/+1
سحابة الكلمات الدلالية
الاربعين الحديث الاول
المواضيع الأخيرة
» قول حسبي الله ونعم الوكيل
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 11:46 pm من طرف ليــان

» الدنيا كـ/سماء مقال رائع
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 11:35 pm من طرف ليــان

» ●● نـأســف الرقم الذي أدخلتـه غير صحيح ●●
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالإثنين فبراير 08, 2016 8:59 pm من طرف ليــان

» لا تنظروا بأعينكم فقط بل أنظروا بعقولكم!!!
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت فبراير 06, 2016 12:34 am من طرف ليــان

» صلاة الفجر
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 11:48 pm من طرف ليــان

» #اراد أن يتخلص من أمه فانظر ماذا حدث !
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالثلاثاء فبراير 02, 2016 5:22 pm من طرف علي العراقي

» يسعدني ويشرفني
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:35 pm من طرف فارس الجزيرة

» اختكم ف لله بسمة حياتي
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:34 pm من طرف فارس الجزيرة

» أهلا بك أختي الفاضله بسمة حياتي
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:33 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار ~ مســلمه ~
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:32 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ حياتي كلها لله ~
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:31 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار ~ عزة الاسلام ~
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:29 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ منتقبہ ~
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:27 pm من طرف فارس الجزيرة

» رسالة ترحيب الى عاليه المقدار الاخت ~ راجية الفردوس ~
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:26 pm من طرف فارس الجزيرة

» معركه الزلاقة
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:23 pm من طرف فارس الجزيرة

» دع الايام تفعل ما تشاء
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:09 pm من طرف فارس الجزيرة

» ابيات جميله ورائعه لابو الطيب المتنبي
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:08 pm من طرف فارس الجزيرة

» من اقول الرسول محمد صل الله عليه وسلم
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:03 pm من طرف فارس الجزيرة

» احاديث نبوية قصيرة
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 1:01 pm من طرف فارس الجزيرة

» حديث ( لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه ... )
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:59 pm من طرف فارس الجزيرة

»  ألا إن سلعة الله غالية ، ألا إن سلعة الله الجنة
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:58 pm من طرف فارس الجزيرة

» نبذة تعريفيه عن الحديث المقطوع
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:57 pm من طرف فارس الجزيرة

» شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثاني والاربعون: حديث : إنك ما دعوتني ورجوتني
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:56 pm من طرف فارس الجزيرة

» نبذة تعريفيه عن الحديث المقطوع
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:55 pm من طرف فارس الجزيرة

» إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:54 pm من طرف فارس الجزيرة

» دروس رائعه في تعليم تجويد القران واحكامه
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 12:30 pm من طرف فارس الجزيرة

» ما هي عقيدة الولاء والبراء
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2015 7:23 pm من طرف النسررر

» خااطـــــرة كيانيــــةة
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:34 pm من طرف النسررر

» احذر انت مراقب ..
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:14 pm من طرف النسررر

» إن بعض الظـــن إثم
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالإثنين نوفمبر 02, 2015 6:08 pm من طرف النسررر

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني



Like/Tweet/+1
المواضيع الأكثر شعبية
من القائل: يا نفس توبي فان الموت قد حانا ..
قصيدة عن التكبر/نسي الطين ساعة أنه طين حقير/ للشاعر ايليا ابو ماضي
هل تعرفون ماهي امنية الرسول صلى الله عليه وسلم
وليعفو وليصفحو الا تحبون ان يغفر الله لكم ؟!
شرح الاربعين النوويه/ الحديث التاسع والعشرون: حديث : ألا أدلك على أبواب الخير
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الثالث عشر: حديث : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
قصة ابو جهل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
في يوم من الايام سيتخلى عنك الجميع
اجمل الابيات واحلى الومضات نتعرف من خلالها على هاشم الرافعي
هذه الايام مطايا اين العدة قبل المنايا
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط خطوة الى الجنه على موقع حفض الصفحات

 

 شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي العراقي
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
علي العراقي


الدولة : العراق
عدد المساهمات : 271
نقاط : 692
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 18/10/2014
الموقع : xat.com/yaseriraq

شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث   شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 2:59 pm

متن الحديث




عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله ، إلا بإحدى ثلاث : الثيّب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) رواه البخاري ومسلم .




الشرح 



ابتعث الله سبحانه وتعالى نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالدين الخاتم ، الذي يخرج الناس من عبادة العباد ، إلى عبادة رب العباد ، ومن جور الأديان ، إلى عدل الإسلام ، فإذا دخل الإنسان حياض هذا الدين ، والتزم بأحكامه ، صار فردا من أفراد المجتمع الإسلامي ، يتمتع بكافة الحقوق المكفولة له ، ومن جملة هذه الحقوق ، عصمة دمه وماله وعرضه .













وإعطاء المسلم هذه الحقوق له دلالته الخاصة ، فالحديث عن العصمة بكافة صورها هو حديث عن حرمة المسلم ، ومكانته في هذا المجتمع ، وقد قرر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الحقوق يوم حجة الوداع فقال : ( إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام ، كحرمة يومكم هذا ، في بلدكم هذا ، في شهركم هذا ) رواه مسلم ، وقال أيضا : (من صلّى صلاتنا ، واستقبل قبلتنا ، وأكل ذبيحتنا فذلك المسلم الذي له ذمة الله وذمة رسوله) رواه البخاري .













والشريعة الإسلامية - بما تكفله من هذه الحقوق - تسعى إلى تحقيق الوحدة بين لبنات المجتمع المسلم ، وتعميق الروابط بين المؤمنين ، وبهذا يتحقق لهذا المجتمع أمنه ، وسلامة أفراده .













ولكن المشكلة تكمن في أولئك الأفراد ، الذين يشَّكل وجودهم خطرا يهدد صرح الأمة ، ولم تكن هذه الخطورة مقتصرة على فسادهم الشخصي ، أو وقوعهم في بعض المحرمات وتقصيرهم في حقوق ربهم ، إنما تعدت إلى انتهاك حقوق الآخرين ، وتهديد حياة الاستقرار التي يعيشها هذا المجتمع ، فمن هنا رفع الإسلام عن هؤلاء المنعة الشرعية ، وأسقط حقهم في الحياة .













وفي الحديث الذي بين أيدينا بيان لتلك الأمور التي من شأنها أن تزيل العصمة عن فاعلها ، وتجعله مهدر الدم ، وهي في قوله صلى الله عليه وسلم : ( الثيّب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ) .













فأما الزاني المحصن ، فإن الحكم الشرعي فيه هو الرجم حتى الموت ، ولعل في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه ، دلالة واضحة على هذا الحكم ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ..والثيب بالثيب جلد مائة ، والرجم ) رواه مسلم ، وقد رجم النبي صلى الله عليه وسلم ماعزا و الغامدية رضي الله عنهما في عهده ، وأجمع المسلمون على هذا الحكم ، وكان فيما نزل من القرآن ، ثم نسخ لفظه وبقي حكمه : " والشيخ والشيخ إذا زنيا فارجموهما البتّة نكالا من الله والله عزيز حكيم " - انظر مجموع الفتاوى 20/399 - .













وليس ثمة شك في أن هذا الحكم الذي شرعه الله تعالى في حق الزاني المحصن ، هو غاية العدل ، وهو الدواء الوحيد لقطع دابر هذه الظاهرة ، فإن الله سبحانه وتعالى أعلم بعباده ، وهو الذي خلقهم ، فهو أدرى بما يصلحهم وينفهم ، لأنه أحكم الحاكمين ، ولكنا إذا أردنا أن نتلمس الحكمة في تشريع الله تعالى لهذا النوع من العقوبة ، بحيث اختصت في هذا الحد من الحدود ولم تشرع في غيره ، فنقول : إذا أردنا أن نعرف ذلك فعلينا أن نتأمل الآثار المدمرة التي يخلفها مثل هذا الفعل الشنيع على جميع المستويات ، فهو ليس انتهاكا لحقوق الآخرين واعتداء على أعراضهم فحسب ، بل هو جريمة في حق الإنسانية ، وإفساد للنسل والذرية ، وسبب في اختلاط الأنساب ، فلهذا وغيره ، جاء حكم الله تعالى في الزاني المحصن على هذا النحو .













ويجدر بنا أن نشير إلى أن هذه العقوبة لا تتم إلا عندما يقرّ الزاني بما فعله من تلقاء نفسه ، أو بشهادة أربعة شهود على حصول ذلك منه ، وهذا في الحقيقة قد يكون متعذراً ، ومن ناحية أخرى دعت الشريعة من زلت قدمه بهذه الخطيئة أن يستر على نفسه ولا يفضحها ، ويتوب إلى الله عزوجل ، ولا داعي لفضح نفسه ، ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يراجع من يعترف بفعله مرات ومرات ، لعله يتراجع عن اعترافه هذا ، ونلمس ذلك جليا في قوله صلى الله عليه وسلم : ( لعلك قبلت أو غمزت أو نظرت ) البخاري ، ومن هنا نرى أن الشريعة وضعت هذا الحد ضمن قيود واضحة ، وضوابط محددة ؛ حتى لا يطبق إلا في نطاق لازم ، وفي الموضع الصحيح .













إن ذلك يعطينا تصورا واضحة بأن هذه العقوبة ليست غاية أو هدفا في حد ذاتها ، ولكنها وسيلة لاستئصال هذه الظاهرة والقضاء عليها ، وهذا ما أثبته التاريخ في العهد النبوي ، فإن كتب السير لم تنقل لنا حصول هذه الجريمة الخلقية إلا في عدد محدود للغاية .













ثم ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أمرا آخر يحل به دم المسلم وهو : ( النفس بالنفس ) أي : قتل العمد ، وقد أجمع العلماء أن قاتل النفس المعصومة عمدا مستحق للقتل إذا انطبقت عليه الشروط ، انطلاقا من قوله تعالى : { وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس } ( المائدة :45 ) ، وهذا يشمل أن يكون المقتول أو القاتل ذكرا أم أنثى ، وهذا العموم مفهوم من الآية السابقة ، يؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم صح عنه أمر بقتل يهودي قصاصا من امرأة . 













وإذا نظرنا إلى قوله تعالى : { ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب } ( البقرة :179) ، لأدركنا عظم الحكمة التي لأجلها شرع القصاص في الإسلام ، فالقصاص بحد ذاته ليس انتقاما شخصيا ، أو إرواء لغليل النفوس المكلومة ، بل هو أمر أعظم من ذلك ، إنه حياة للأمم والشعوب ، فإن القاتل إذا علم أن حياته ستكون ثمنا لحياة الآخرين ، فسوف يشكّل ذلك أكبر رادع له عن فكرة القتل ، وبهذا تستقيم الحياة ، وتعيش المجتمعات في أمن وطمأنينة .













وثالث الأمور التي تهدر الدم وتسقط العصمة ، الردة عن دين الله تعالى ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( والتارك لدينه المفارق للجماعة ) أي : المفارق لجماعة المسلمين ، ويعضده ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من بدل دينه فاقتلوه ) .













والردة قد تكون بالقول الصريح : كأن يكفر بالله صراحة ، أو بالاعتقاد : كأن يجحد شيئا معلوما من الدين بالضرورة ، أوإنكار النبوة أو البعث ، أو تكون باستحلال ما حرم الله ، أو تحريم ما أحل الله ، كما قد تكون بالفعل : كمن رمى المصحف في مكان القاذورات - والعياذ بالله - أو سجد لصنم ، فهذه أمثلة على بعض ما يخرج المرء من دين الله .













وينبغي أن نشير هنا إلى أنه قد ورد في أحاديث أخرى القتل بغير هذه الثلاث ، فقد ورد قتل اللوطي ، في حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط ، فاقتلوا الفاعل والمفعول به ) رواه الإمام أحمد في مسنده ، وأبو داود والترمذي ، كما ورد الأمر بقتل الساحر ، وقتل من أراد أن يشق عصا المسلمين ، ومن أراد الإفساد في الأرض وقطع الطريق ، ولعلنا نلاحظ أن هذه الأصناف المذكورة تندرج ضمنا تحت الأنواع الثلاثة التي تناولها الحديث .













إن هذه التشريعات التي أحكمها الله سبحانه وتعالى هي صمام الأمان الذي يحفظ للأمة أمنها واستقرارها ، وبها تصان حقوق الفرد والمجتمع ، فحري بنا أن نعقلها ونتدبرها ، وأن نطبقها على واقعنا كما سطرناها في كتبنا .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aliiraqi1994.forumarabia.com
فارس الجزيرة
مشرف
مشرف
فارس الجزيرة


الدولة : السعوديه
عدد المساهمات : 370
نقاط : 420
السٌّمعَة : 23
تاريخ التسجيل : 21/10/2014
الموقع : https://aliiraqi1994.forumarabia.com

شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث   شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث Emptyالسبت أكتوبر 25, 2014 11:34 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع عشر: حديث : لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع:حديث: إن أحدكم يُجمع خلقه
» شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع والثلاثون: حديث : من رأى منكم منكرا فليغيره
» شرح الاربعين النوويه/ الحديث الرابع والعشرون: حديث : يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي
» شرح الاربعين النوويه/ الحديث السادس عشر: حديث : لا تغضب
» شرح الاربعين النوويه/ الحديث السابع: حديث : الدين النصيحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خطوة الى الجنه :: منتدى الاحاديث النبويه الشريفه-
انتقل الى: